الجديدة-سيدي بنور.. إحداث لجنة للافتحاص على مستوى الوكالة الحضرية

عقدت الوكالة الحضرية للجديدة-سيدي بنور، أمس الجمعة، اجتماع مجلسها الإداري في دورته التاسعة والذي جرى خلاله إحداث لجنة للافتحاص. وتم التأكيد خلال هذا الاجتماع على أن إحداث هذه اللجنة، الذي “يعد سابقة على المستوى الوطني”، سيرتقي بالوكالة إلى مرتبة “المؤسسات الرائدة في اعتماد الممارسات الفضلى في مجال الحكامة”. 
وأكد عبد الغاني أبوهاني المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، خلال افتتاح هذه الدورة التي تميزت بالمصادقة على ميزانية سنة 2018، على أهمية مساهمة الوكالة الحضرية في دينامية التعمير، التي يشهدها إقليما الجديدة وسيدي بنور، مشيرا في الوقت ذاته إلى الجهود المبذولة في مجال التدبير اللامادي للطلبات المتعلقة بمنح التراخيص.
وفي السياق ذاته، قال مصطفى العرايش مدير الوكالة الحضرية، إنه في إطار التغطية الشاملة لإقليميالجديدة وسيدي بنور، أنجزت الوكالة 66 دراسة متعلقة بوثائق التعمير برسم سنة 2017، مشيرا إلى أن 51 وثيقة تمت الموافقة عليها أو توجد قيد الموافقة، في حين أن 15 المتبقية توجد قيد الدراسة.
وبخصوص الدراسات العامة والخاصة، فإن الوكالة الحضرية أنجزت خلال السنة الماضية 46 دراسة تتعلق بتثمين التراث والحفاظ عليه، والتأهيل الحضري، وعملية إعادة الهيلكة، والتنمية القروية.
وخلال العام الماضي، جرى أيضا استقبال 3338 ملفا خاصا بطلبات رخص البناء (نسبة الإرضاء 80 بالمائة)، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن هذه المشاريع تطلبت تعبئة 2500 هكتار من الأراضي، وغلافا ماليا بحوالي 6.8 مليار درهم (2700 سكن).
وفي ما يتعلق بعملية المراقبة، فقد تم تنفيذ 282 مهمة، فضلا عن القيام بزيارات شملت 2364 من الأوراش، جرى خلالها الوقوف على 955 مخالفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *