عامل اقليم سيدي بنور يعقد اجتماعا مع ممثلي تعاونيات الحليب

عدنان حاد
انعقد صباح يوم الخميس بمقر عمالة سيدي بنور اجتماعا مع السيد العامل بحضور باشا المدينة و ممثلي بعض تعاونيات الحليب بالاقليم.
تمحور اللقاء حول مشاكل قطاع الحليب على اثر القرار الذي اتخذته شركة سنطرال بشان تقليص كمية التجميع الى 30 في المائة، كما تم طرح المشاكل التي آلت إليها أوضاع الفلاحين جراء المقاطعة التي يعرفها قطاع الحليب، المتمثلة في تراكم العديد من الديون نظرا لعدم تمكنهم من تسديد اقساط الابناك و ارتفاع تكاليف الإنتاج بفعل ارتفاع أثمنة العلف .
تجدر الاشارة الى ان منطقة دكالة، تتوفر على شبكة تجميع تصل الى118 مركز جمع وتسويق الحليب،و 257 تعاونية لجمع وتسويق الحليب و 98 ضيعة نموذجية وتضم دكالة 8000 فلاح منتج للحليب (اغلبهم يملك من 3 الى 4 ابقار).
كما تتوفر المنطقة على مايفوق 137000 رأس من الابقار، ما يمثل 10 في المئة من قطيع الابقار عللى الصعيد الوطني.
كما يعرف انتاح الحليب يوميا 503 طن، موزعة بين 360 طن لسنطرال و 87 طن لنيسلي و 55 طن سيفيلي و 5 طن لميد ميلك، ويوفر الاقليم 20 في المائة من انتاج الحليب على الصعيد الوطني.
وبالمقابل تعرف التعاونيات تحمل مصاريف ازيد من 139 حافلة للنقل المدرسي تم توفيرها عن طريق المبادرة الوطنية ، و مصاريف حافلات نقل المرضى ، الامر الذي سيؤثر سليا على هذين القطاعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *